متوسطة سيدي سليمان الاختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية التاريخ :24/02/2011
و التكنولوجيا للسنة الأولى متوسط المدة : ساعتان
التمرين الأول: (06 نقاط) :
1- الشكل 1 يمثل مصباح توهج: ماذا يمثل العنصران 1 و 2 ؟
2- إليك الشكل 2 :
أ - ماذا تمثل العلامتان + و ـ اللتان يحملهما العمود الكهربائي ؟
ب- ما هي طريقة تركيب المصباحين؟ .
ج- ارسم مخططا كهربائيا يوافق هذا التركيب .
) باستعمال الرموز النظامية (.
التمرين الثاني : ( 06 نقاط)
نحقق التركيب التجريبي الموضح في الشكل 3 .
1- هل يشتعل المصباح عند غلق القاطعة ؟ لماذا ؟
2- نوصل بين النقطتين A و B الأجسام الموضحة في الجدول
الواحد بعد الآخر ثم نغلق القاطعة في كل مرة .
المطلوب : ضع علامة X في الخانة المناسبة ثم أملأ الفراغات بالكلمة المناسبة :
الاختبار يشتعل المصباح لا يشتعل المصباح الاستنتاج
سلك من النحاس النحاس...............للتيار الكهربائي
مسطرة من الخشب الخشب............... للتيار الكهربائي
خاتم من الذهب الذهب .............. للتيار الكهربائي
قطعة قماش القماش............... للتيار الكهربائي
3- ما هي النتيجة التي يمكن التوصل إليها من خلال هذه التجربة بخصوص سلوك الأجسام ) المواد ( مع التيار الكهربائي ؟
الوضعية الإدماجية : (08 نقاط) :
أحمد تلميذ في السنة الأولى متوسط ، في حصة الأعمال المخبرية قام بتركيب دارة كهربائية مكونة من العناصر الكهربائية الآتية : بطارية أعمدة جديدة ، قاطعة ، أسلاك توصيل ، مصباحان متماثلان .
- عند غلق القاطعة لاحظ زملاؤه أن الإضاءة ضعيفة و عند نزع أحد المصباحين انطفأ المصباح الآخر
1- ما سبب ضعف الإضاءة وانطفاء المصباح الآخر؟
2- أرسم مخططا كهربائيا تعبر من خلاله عن دارة أحمد؟.
3- اقترح على أحمد تركيبا آخر للحصول على إضاءة قوية و ذلك باستعمال نفس العناصرالكهربائية السابقة مدعما اقتراحك بالرسم .